تدعم المكتبة مهام الجامعة وتساعدها على تحقيق أهدافها وتنمية المعرفة وبثها وهي الشريك الأساس والحيوي للمؤسسة الأكاديمية، وتعمل على توفير مصادر المعلومات المختلفة والحديثة للمجتمع الأكاديمي على اختلاف اهتماماته الموضوعية، وتقدم خدمات معلوماتية متطورة ترتبط ارتباطا مباشرًا بالعملية التعليمية والبحثية واحتياجات مجتمع المعرفة. تسعى المكتبة للوفاء بمهمتها من خلال إنجاز الأهداف الآتية

  1. تلبية حاجات الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا إلى خدمة مكتبية متطورة .

  2. تلبية متطلبات البحث العلمي من مصادر معلومات تتسم بالجدة والحداثة مطبوعة وإلكترونية .

  3. تلبية احتياجات جمهور القراء والباحثين من خارج الجامعة .

  4. العمل كمقر لإدارة الفهرس الموحد لرصيد مكتبات الكليات والمعاهد والأقسام العلمية التابعة للجامعة لتيسير خدمة الإعارة المتبادلة لمجتمع الجامعة .

  5. العمل كمركز للتعليم الببليوجرافي (ثقافة المعلومات) لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب على اختلاف اهتماماتهم الموضوعية والبحثية والوظيفية والدراسية . ويتطلب ذلك التخطيط لمجموعة متكاملة من الدورات التدريبية وورش العمل .

  6. أن تكون المكتبة المركزية المقر الرئيس لمصادر المعلومات الإلكترونية التي تخدم كافة قطاعات وتخصصات الجامعة وخاصة المرجعية منها مثل دوائر المعارف والمعاجم والببليوجرافيات...وغيرها.

  7. أن تكون مركزا لتنمية الموارد البشرية العاملة بمكتبات الكليات والمعاهد والأقسام العلمية التابعة للجامعة.

  8. رعاية العرض المتحفي لجامعة القاهرة للكنوز التراثية المشتتة في أكثر من موقع داخل ا لجامعة، وإذا لم يكن بالأعمال المتحفية الأصلية فلا مانع من أن يكون من خلال البديل الإلكتروني المصور والموصوف للأصل المحتفظ به في أحد المتاحف التابعة لكليات أو معاهد الجامعة مع وضع الإشارات الواضحة إلى موقع الأعمال أو القطع المتحفية الأصلية .

  9. تنظيم عمل مكتبات الكليات والمعاهد والمكتبة المركزية وفق منظومة واحدة متكاملة تتسم بالتكامل والوحدة والتعاون.

  10. توطيد الصلات مع المكتبات الأكاديمية الأخرى ومراكز المعلومات المتخصصة في العالم.

  11. ربط جامعة القاهرة بحركة البحث العلمي والدراسات العليا في العالم من خلال استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فتح أفاق الاتصال المنتظم مع مؤسسات المعلومات المختلفة في العالم كالمكتبات ومراكز وشبكات وبنوك المعلومات العالمية والإقليمية.

    لمزيد من المعلومات عن المكتبة من هنا

 




عودة